السبت 13 أبريل 2024 09:41 مـ
جريدة جماهير

رئيس مجلس الإدارة حسن مختار

نائب رئيس مجلس الإدارة إيمان إلياس

رئيس التحرير إبراهيم جمال

مدير التحرير فاطمة الزهراء حسن مختار

متنوعات

تعرف علي منتجات التسالي المميزة وفوائدها الصحية

جريدة جماهير

تُعتبر من أهم الوجبات الخفيفة التي يفضلها الكثيرون في أوقات الراحة والترفيه. وعلى الرغم من أنها تُعتبر عادة غير صحية بسبب محتواها العالي من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر، إلا أن بعض هذه المنتجات قد تحتوي على فوائد صحية عند تناولها بشكل معتدل وفي إطار نظام غذائي صحي. في هذا المقال، سنتعرف على بعض منتجات التسالي المميزة وفوائدها الصحية المحتملة.

  • المكسرات:
    تُعتبر مكسرات مهباج مثل اللوز والجوز والفستق منتجات تسالي مميزة ومغذية. المكسرات تعتبر مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية القيمة والتي تعود بالعديد من الفوائد الصحية. هنا بعض فوائدها:

_ القوة المضادة للأكسدة: تحتوي المكسرات على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. تلك المركبات تعمل على مكافحة التأكسد الذي يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة.

_ صحة القلب: المكسرات غنية بالدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية الأوميغا-3. هذه الدهون تساهم في تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم وتحسن صحة القلب مثل كوب من قهوة مهباج.

_ الوزن والشعور بالامتلاء: المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، وهما عنصران هامان للشعور بالامتلاء والسيطرة على الوزن. فهي تمنحك شعوراً بالشبع لفترة أطول وتقلل احتمال التهام كمية كبيرة من الأطعمة الأخرى.

_ صحة المخ والدماغ: المكسرات تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة المخ والدماغ. فهي تمد الجسم بالفسفور والمغنيسيوم وفيتامين E، وجميعها ضرورية للحفاظ على وظائف الدماغ وتعزيز الذاكرة والتركيز.

_ الوقاية من الأمراض المزمنة: بفضل العناصر الغذائية الغنية، يعزز تناول المكسرات صحة جهاز المناعة ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسكري، والسرطان.

  • الفواكه المجففة:
    تُعتبر الفواكه المجففة مثل الزبيب والتمر والتوت البري مصدرًا طبيعيًا ومغذيًا للتسالي. الفواكه المجففة هي الفواكه التي تمتص الماء منها بشكل جزئي أو كلي، مما يجعلها تصبح أكثر تركيزاً وتحافظ على فوائدها الغذائية. ولها فوائد عديدة من بينها:

_ فائدة طويلة الأمد: تعتبر الفواكه المجففة مصدرًا ممتازًا للطاقة بسبب تركيزها العالي من السكريات الطبيعية. وهذا يجعلها وجبة مثالية للاستمتاع بها طوال اليوم وللحفاظ على مستويات الطاقة المستدامة.

_ غنية بالألياف: تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم في الجسم. كما تعزز الشعور بالامتلاء وتساهم في منع الإمساك.

_ مصدر للفيتامينات والمعادن: توفر الفواكه المجففة مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم. فهي تحتوي على فيتامين C وبيتاكاروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

_ سهولة التخزين والحفظ: يمكن الاحتفاظ بالفواكه المجففة لفترة طويلة بدون الحاجة إلى الثلاجة أو التخمير. وهذا يجعلها خيارًا مناسبًا للحفاظ على الفواكه تحت تأثير الشتاء أو عندما تكون الفاكهة الطازجة غير متاحة.

_ وجبة خفيفة صحية: تساعد الفواكه المجففة في تلبية الرغبة في تناول وجبة خفيفة حلوة، مع توفير العناصر الغذائية المهمة. وهي بديل صحي للحلويات المعلبة أو المصنعة التي قد تحتوي على سكر مضاف أو مواد حافظة.

  • الفشار:
    _ قليل السعرات الحرارية: فشار مهباج يعتبر وجبة خفيفة ذات سعرات حرارية منخفضة بالمقارنة مع وجبات خفيفة أخرى مثل الشيبس والمقرمشات. فهو يعتبر خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن أو الحفاظ على وزن صحي.

_ غني بالألياف: الفشار الطبيعي الخالي من الزبدة والتوابل يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية. وتلعب الألياف دورًا هامًا في تحسين عملية الهضم وتعزيز الشعور بالامتلاء، مما يساعد على منع الوزن الزائد والتحكم في مستوى السكر في الدم.

_ مصدر للمضادات الأكسدة: يحتوي الفشار على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن التأكسد، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مثل الأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة.

_ سهل التحضير: يعتبر الفشار وجبة سريعة التحضير وسهلة الصنع. يمكن تحضيره في المنزل باستخدام الفشار الطبيعي وطهيه على النار أو باستخدام آلة الفشار الكهربائية.

  • الذرة المملحه:

حبوب ذرة مملحة هي حبوب الذرة المحمصة والمخلوطة بالملح. تعد حبوب الذرة المملحة وجبة خفيفة شهية ومحببة للكثير من الناس. ولها فوائد مختلفة من بينها:

_ مصدر للألياف: تحتوي حبوب الذرة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتعزيز الشعور بالامتلاء، مما يساهم في الحفاظ على وزن صحي.

_ مصدر للطاقة: تحتوي حبوب الذرة على الكربوهيدرات التي تعد مصدرًا هامًا للطاقة. وبالتالي، يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الطاقة والحفاظ على نشاط الجسم.

_ مصدر للفيتامينات والمعادن: تحتوي حبوب الذرة المملحة على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B6 والفولات والمغنيسيوم والزنك والفسفور. وهذه العناصر الغذائية الهامة تلعب دورًا في دعم الصحة العامة ووظائف الجسم.

_ مصدر للأجوانين: تعتبر حبوب الذرة أيضًا مصدرًا جيدًا للأجوانين، وهي مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن التأكسد.

  • الحب:

_ غني بالألياف: يحتوي حب مهباج على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساهم في تحسين عملية الهضم والحفاظ على الصحة المعوية.

_ مصدر للبروتين: يحتوي الحب على كمية معتبرة من البروتين، وهو مهم لبناء وإصلاح الخلايا في الجسم ولنمو العضلات.

_ مصدر للفيتامينات والمعادن: يحتوي الحب على فيتامينات مثل فيتامين E وفيتامينات B المهمة للصحة العامة ووظائف الجسم. كما يحتوي على المعادن مثل المغنيسيوم والزنك والحديد.

_ مضاد للأكسدة: يحتوي الحب على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات ومضادات الأكسدة الأخرى، والتي تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقليل خطر الأمراض المزمنة.

_ تأثير مضاد للالتهابات: تظهر بعض الدراسات أن تناول الحب يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات في الجسم والحد من الأمراض المرتبطة بالالتهاب.

_ تعزيز الشبع: يساعد تناول الحب في زيادة الشبع والشعور بالامتلاء لفترة أطول، مما يمنع الأكل المفرط ويساهم في إدارة الوزن.

ومع ذلك، يجب تناول حبوب الذرة المملحة بشكل معتدل بسبب ارتفاع محتواها من الصوديوم، وهو أمر قد يكون غير مفيد لأشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو حالات أخرى تتطلب تقليل استهلاك الصوديوم. في هذه الحالة، يُفضل استهلاك حبوب الذرة الطبيعية أو الخالية من الملح كبديل.

  • WE_300x250_nitro
  • 300x250_Opel_B0
  • 300x250_PizzaHut-AR
  • image carousel
  • WE_300x250