الجمعة 23 فبراير 2024 03:54 مـ
جريدة جماهير

رئيس مجلس الإدارة حسن مختار

نائب رئيس مجلس الإدارة إيمان إلياس

رئيس التحرير إبراهيم جمال

مدير التحرير فاطمة الزهراء حسن مختار

محافظات

بالصور..كارثة بيئية تهدد قرية الرياض بجمهورية زفتى

حريق شديد - أرشيفية
حريق شديد - أرشيفية

كارثة بيئية تهدد قرية الرياض التابعة لمركز زفتى محافظة الغربية.
حيث وصلت إستغاثة من أهالى القرية يشكون فيها من فساد المحليات وجهاز شئون البيئة بالمحافظة لعدم إتخاذهم الإجراءات القانونية ضد أحد الأشخاص الذى يستغل علاقاته بموظفى الوحدة المحلية بالغريب التابعة لها قرية الرياض وذلك بإنشاء مصنع لإعادة تدوير وفرم كاوتش السيارات والجرارات وذلك داخل الكردون السكنى بالقرية مما يهدد صحة المواطنين وإصابتهم بأمراض السرطان والربو والحساسية نتيجة إنبعاث دخان كثيف يغطى كل أنحاء القرية فى غياب تام ومتعمد من أجهزة الدولة والمتمثلة فى الوحدة المحلية بالغريب وجهاز شئون البيئة وإدارة البيئة بمجلس مدينة زفتى وإدارة المرافق والتعديات بمجلس المدينة ومركز شرطة زفتى .

وجاء نص الشكوى التى بعث بها المواطن محمد خضير نيابة عن أهالى القرية .. إلى كل ضمير حى بكل جهات الدولة المصرية من وزارات وهيئات معنية بحماية وأمن المواطن المصرى حيث تبين وفى تحد ىسافر و تعنت وعناد لنا من المحليات بمركز ومدينة زفتى ومجاملتها للمدعو إبراهيم محمود منصور عبد الله واخيه السيد محمود.
فقد أقدما معا بإنشاء ورش لتدوير وفرم كاوتش فى حوش وملحقاته (حظيرة مواشى سابقا) وحيث انه لا يوجد بها مرافق سوى كهرباء ثلاثة فاز عشوائية بمخالفة مع هندسة كهرباء زفتى حيث كانت تعمل أمهما موظفة(معاش او مرضى حاليا) بذات الشركة قد تمت شكواهم واثبت المخالفات ولا نعلم هل تم تحصيل كما ينبغي أم لا ، وقد تم تشغيل ماكينات ذات قدرة تتخطى 75حصان تحدث اصواتا عالية وذبذبة بالتيار الكهربائى داخل المنازل المجاورة وانقطاع بشبكة الكهرباء ، ومثبت بهندسة أعطال كهرباء زفتى يوم 22/23-02/2023 وينتج عن أعمال التدوير والفرم لهذه المخلفات غبار وأدخنة تنذر بحدوث أضرار كارثية على صحة الأهالى وكل شيء حى داخل القرية ، وضجيج وأصوات الماكينات العالية تسبب الفزع والإزعاج وخصوصا للأطفال وكبار السن والمرضى.
كما تعتبر هذه المخلفات قنبلة موقوتة حيث أنها من المشتقات البترولية وعند اندلاع النار بها يصعب السيطرة على الحريق وهذا ما تأكد من خلال تقرير قطاع الحماية والوقاية المدنية بزفتى وطنطا وتم عمل محضر رقم 2822 جنح مركز زفتى
وقد تقدمنا بالعديد من الشكاوى إلى الجهات ذات الاختصاص بمركز ومدينة زفتى والمحافظة ولدينا أرقام الشكاوى .
ومع العلم انه يوجد قرار غلق صادر برقم 115بتاريخ02/01/2023 من الشئون القانونية بمجلس مدينة زفتى إلى الوحدة المحلية بقرية الغريب الا أنه حبيس الأدراج بالمحليات.
لذا وبعد كل هذا العناء والعناد نرجوا سرعة تنفيذ الغلق لهذه الكارثة حرصا من الدولة وجهات الإختصاص على أرواح وممتلكات الأهالى قبل أن يأتى وقت نبكى فيه جميعا على أرواحا تفقد وحرائق تنشب ، بسبب وجود ورش كاوتش غير مرخصة وغير ملائمةومطابقة للمواصفات البيئية ، وفى النهاية يقوم السادة المسئولين بمشاركة أحزان الأهالى ، كما يتم الأمر بصرف تعويضات خمسة آلاف للمصاب وخمسون ألف للمتوفى .

ولنا جميعا كمصريين عبرة وعظة فى انهيار منزلين بالبحيرة جراء انفجار مخزن الغاز أيضا الغير مرخص والغير مطابق والغير آمن على صحة وسلامة المواطنين.
ياسادة كل منزل مجاور للكارثة به ما لايقل خمسة اسطوانات وخط غاز بالشارع المجاور تحت التشغيل بالإضافة الى مادة الكاوتش القنبلة الموقوتة بالورشة والشونة على مساحة تقدر بخمسة قيراط إلى جوار المحاصيل الزراعية بالأراضى ، والتى لو صادف نشوب حريق فى مواسم الحصاد بالقرية تقوم الكارثة التى لا يحمد عقباها.
أفيقوا ايها السادة المسئولين وأفزعوا لنجدتنا ونجدة من لا يهتم حاليا وهو لايعلم ان ألمه حينها سيكون أشد وافظع.
كما نرجو محاسبة المقصرين والمخالفين فى تعديهم على حق الجوار وحق المواطنة وكأن قانون الغابة هو الذى يحكمنا داخل جمهورية زفتى.

وأخيرا وعن قناعة راسخة لايضيع حق وراءه مطالب.

عن الأهالى بالقرية
محمد عبد الحميد عبد العزيز خضير
.

  • WE_300x250_nitro
  • 300x250_Opel_B0
  • 300x250_PizzaHut-AR
  • image carousel
  • WE_300x250