الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 06:31 صـ
جريدة جماهير

رئيس مجلس الإدارة فاطمة الزهراء حسن

نائب رئيس مجلس الإدارة غامد بدير

رئيس التحرير إبراهيم جمال

مدير التحرير مارينا صبري

اقتصاد

توقف 40 مصنعا لإنتاج المعسل لعدم تجديد السجلات الصناعية

المعسل
المعسل

كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات المصرية، عن تصاعد أزمة مصانع إنتاج المعسل، في ظل ارتفاع عدد المصانع المتوقفة من 22 مصنعا إلى 40 مصنعا، نتيجة عدم تجديد السجلات الصناعية الخاصة بها

وأوضح سبب عدم إصدار الهيئة رخص السجلات، وهو أن الهيئة منحتهم مهلة توفيق أوضاعهم لمدة عامين، فلما انتهت مهلة توفيق الأوضاع والتي قامت المصانع خلالها بتوفيق أوضعها إلكترونيًا لم يفعل الموقع الإلكتروني التابع للهيئة للتسجيل.

وقال إن من بين تلك المصانع الشركة اليابانية والتي تساهم فيها الحكومة اليابانية بنسبة 30%، مضيفًا أن الشركة اتخذت قرار بغلق المصنع في 4 مايو الجاري وقامت بتسريح 350 عامل.

وأضاف إمبابي أن تلك المصانع في ظل عدم تجديد سجلاتها لا تستطيع الحصول على المادة الخام واخراجها من الجمارك، فضلا عن توقف الصادرات، حيث أن 8 من تلك المصانع تعد مصدرة بما يهدد بفقد صادرات تقدر بنمو 10 ملايين دولار شهريا.

وذكر أن الخسائر المترتبة على تلك المشكلة لا تتعلق فقط بالتأثير على الاستثمارات في السوق، ولكن أيضا تهدد بتراجع إيرادات خزينة الدولة من القطاع خاصة وأن قطاع المعسل يمثل ثلث تلك الإيرادات، فالدولة كانت تستهدف 65.9 مليار جنيه من قطاع السجائر والمعسل ولكن قد لا يتعدى حجم الإيراد 40 مليار جنيه.

وبحسب إمبابي، فإن هيئة التنمية الصناعية تبرر عدم تجديد السجلات بأن المصانع لم تأتِ لتوفيق أوضاعهم خلال عامين طبقا للمادة 22 بقانون 15 لسنة 2017، موضحا أنه رغم أن تلك المادة نصت على توفيق الاوضاع خلال عامين بشرط الحصول على دليل النشاط الصناعي عالي المخاطر، إلا أنه عندما ذهب أصحاب المصانع لشراء هذا الدليل لم يجدوا صناعة المعسل في كود 1200.

المعسل
  • WE_300x250_nitro
  • 300x250_Opel_B0
  • 300x250_PizzaHut-AR
  • image carousel
  • WE_300x250