الخميس 9 مايو 2024 05:31 مـ
جريدة جماهير

رئيس مجلس الإدارة حسن مختار

نائب رئيس مجلس الإدارة إيمان إلياس

رئيس التحرير إبراهيم جمال

مدير التحرير فاطمة الزهراء حسن مختار

متنوعات

تزاوج الكلاب يتم بعد الحيض بكم يوم

جريدة جماهير

تزاوج الكلاب بعد كام يوم من الحيض هل هو جائز؟ وهل يمكن تزاوج الكلاب أثناء الحمل؟ تحدث عملية التزاوج عن الكلاب على نفس مستوى التعقيد الذي يحدث به إنجاب البشر، ويجب على المربي الالتفات إلى جوانب عدة من عملية التزاوج ومراقبة الحالة الصحية للحيوان بدقة.

تزاوج الكلاب بعد كام يوم من الحيض

وفقًا لموقع un-human.org فأن الكلاب تمر بدورة حيض مرتين في العام، بمعدل مرة كل ستة أشهر، أما الإجابة على السؤال فهي أن الكلاب يتم تزويجها مباشرة بعد الحيض حتى نمنع الكلبة من الدخول في مرحلة الراحة والسكون الجنسي.

يمكن تزويجها أيضًا بعد تسعة أيام من الحيض بحيث تكون الدورة في نهايتها، ولفهم هذا بشكل أفضل فيمكنك الاطلاع على مراحل دورة الحيض عند الكلاب، وهي تنقسم إلى أربعة أشواط.

1- مرحلة الاستعداد

تكون قبل الحيض مباشرة بمدة بين 9 إلى 17 يوم، وفيها لا تقبل الكلبة الزواج ولكن ينجذب إليها الذكور، ولذلك يحذر التريض في مكان به كلاب، وفي هذه المرحلة يرتفع الاستروجين إلى مستوى عالي يجذب لها الذكور من مسافات بعيدة.

خلال هذه الفترة يحدث نزيف مهبلي طفيف كعلامة على بدء الدورة، ويمهد لذلك من خلال إفراز مهبلي باللون الأبيض ينقلب إلى الرمادي بعد أيام وأخيرًا يبدأ خروج الدم.

2- مرحلة الحيض

يخرج الدم من الحيوان ويقل تدريجيًا حتى يتحول إلى إفراز مهبلي أصفر، وتستمر هذه المرحلة من 3 إلى 24 يومًا، وفي المتوسط تستمر 9 أيام.

الجدير بالذكر في هذه المرحلة أن الأنثى تعود للانجذاب للذكور ويمكن أن يحدث حمل، وذلك على إثر زيادة البروجسترون في الدم وانخفاض الاستروجين بالتدريج.

3- مرحلة ما بعد الحيض

يظهر فيها أثار الحمل والتي تفضي إلى ولادة الجراء وتستمر حتى شهرين من انتهاء الحيض، وذلك في حالة حدوث الحمل، وفي حالة عدم الاخصاب ندخل في السكون الجنسي.

4- مرحلة السكون الجنسي

تستمر من 3 إلى 5 أشهر، وفيها يتوقف كل إفراز هرموني في جسم الأنثى، ويعود المهبل على حجمه الطبيعي.

تزاوج الكلاب أثناء الحمل

يمكن أن تتزوج الكلبة من ذكرين على أيام متعاقبة، وهذا للحصول على سلالتين من الجراء، ولكن من المحظور تزويج الكلبة في مرحلة متقدمة من فترة الحمل، ويجب أن نتبع الإرشادات الصحية التي نحصل عليها من بيطري متخصص.

عادةً ما يحدث تزاوج الكلاب خلال الحمل على إثر ظروف مثل قلة الرقابة، عدم احتواء الكلب بشكل فعال، وعدم اكتشاف الحمل لحظة التزويج، وهذا ما يؤدي إلى مشاكل صحية للكلبة مثل:

  • تغييرات فسيولوجية واضحة مثل زيادة ضغط الدم ومعاناة الكلبة من قصور على مستوى الجهاز الهضمي والتنفسي.
  • يؤثر على الولادة وصحة الجراء، ويمكن أن تحدث الولادة بصورة غير مكتملة أو تلد الكلبة جراءً ضعيفة وهزيلة.
  • في المراحل المتقدمة من الحمل يمكن أن يتسبب تزويج الكلبة إلى إجهاض الحمل كله.

تزاوج الكلاب بعد الولادة

بعد الولادة تدخل الكلبة في مرحلة الكمون الجنسي والمعروفة باسم بفترة الزمن المتغيرة postpartum period، والتي تستمر لأسابيع، ولذلك فإن الزواج بعد الولادة بعدة أيام غير ممكن.

ولإتمام تزاوج الكلاب بعد الولادة، فإنه بعد انتهاء فترة الكمون يمكننا معرفة ما إذا كانت الكلبة مستعدة للزواج مرة أخرى من خلال عدة ملاحظات:

  • فحص المنطقة التناسلية للكلبة: حيث يظهر بروز واحتقان في المنطقة.
  • ظهور إفرازات على سجاد المنزل: وعادةً ما يكون باللون الأبيض أو الوردي، وهذا يدل على اقتراب خصوبة الكلبة لأعلى مستوياتها بعد حوالي 12 يوم.
  • زيادة عدد مرات التبول: تتبول الكلبة على مرات متفرقة خلال اليوم، وهذا لنشر الفيرمونات التي تجذب الذكور.
  • فحص نسبة الاستروجين: من أجل نتائج أكثر دقة يمكن للبيطري إجراء اختبار الاستروجين واعلامك بطبيعة الحالة من خلال عينة دم.

عند الرغبة في إدارة عملية تناسل الكلاب بنفسك ودون الاستعانة بشخص متخصص عليك الانتباه إلى كل الجوانب الصحية والفسيولوجية والنفسية للكلبة خلال كل مراحل التخصيب والحمل والولادة.

  • WE_300x250_nitro
  • 300x250_Opel_B0
  • 300x250_PizzaHut-AR
  • image carousel
  • WE_300x250